728x90 شفرة ادسنس

الأحد، 25 مايو 2014

بيان اللقاء الجهوي لجهة مراكش تانسيفت الحوز

الحزب الاشتراكي الموحدجهة مراكش تانسيفت الحوز
                                         بيان اللقاء الجهوي لجهة مراكش تانسيفت الحوز

انعقد لقاء فروع الحزب الاشتراكي الموحد بجهة مراكش تانسيفت الحوز و نقط تواجده يوم 30 مارس 2014، و الذي صادف تاريخ انتفاضة الشعب الفلسطيني الذي خلد هذا اليوم يوما للأرض و يوما لاستمرار النضال الثوري ضد الاحتلال الصهيوني و مخططات الامبريالية الأمريكية في المنطقة و من أجل تحرره و كافة حقوقه في العودة و بناء دولته الوطنية.
و شكل انعقاد لقاء فروع الحزب الاشتراكي الموحد بجهة مراكش تانسيفت الحوز و نقط تواجده بالجهة الحزب مناسبة لتدارس الوضع السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي وطنيا و في الجهة.
1- على المستوى الوطني يعتبر اللقاء الجهوي للحزب الاشتراكي الموحد أن النضال الديمقراطي الجماهيري لحركة 20 فبراير، و الذي انخرط فيه الحزب الاشتراكي الموحد، شكل تغيرا نوعيا، غير مسبوق، في مسار نضال الشعب المغربي من أجل إقرار ديمقراطية حقيقية، كما يعتبر أن خطاب 9 مارس 2011 و ثوابته اللا ديمقراطية و خطته السياسية (دستور فاتح يوليوز و انتخابات 25 نوفمبر 2014 و حكومة ترأسها العدالة و التنمية)، شكل إجهاضا للتغيير الديمقراطي المنشود.
 لقد واجهت الساحة السياسية على إثر هذا الخطاب احتمالين:
- احتمال استمرار النضال الديمقراطي الجماهيري النوعي لحركة 20 فبراير و القوى اليسارية الديمقراطية من أجل تغيير موازين القوى لصالح هذا النضال الديمقراطي الجماهيري و تحقيق أهدافه المتمثلة في دستور ديمقراطي و الحرية و المساواة و الكرامة و العدالة الاجتماعية.
- أو احتمال إفشال النضال الديمقراطي الجماهيري و التراجع عن المكتسبات السياسية و الاجتماعية الديمقراطية التي حققها النضال الديمقراطي.
في هذا الوضع السياسي بلور الحزب الاشتراكي الموحد و مارس مواقف سياسية سديدة ضد الاستبداد و الفساد، مدافعة معبرة عن مصالح الطبقات الشعبية في ديمقراطية شاملة حقيقية. و قد تمثلت هذه المواقف في تأجيل المؤتمر الثالث بالنظر لما عرفته الساحة السياسية من تنامي نضال حركة 20 فبراير و اختيار الحزب الاشتراكي الموحد الالتزام بأرضية حركة 20 فبراير و مطالبها الديمقراطية و انخراط بكل إمكانياته السياسية و اللوجستيكية في نضالها الديمقراطي. و بالتالي كانت مساهمة الحزب و مناضلاته و مناضليه في النضال الجماهيري الديمقراطي لحركة 20 فبراير قوية و إيجابية و محترمة لأرضيتها السياسية و برنامجها.
لقد استطاع النضال الديمقراطي الجماهيري لحركة 20 فبراير و للقوى اليسارية الديمقراطية المعارضة أن يفرض تراجع النظام السياسي عن سياسة إقامة نظام سياسي استبدادي في المغرب. لكن تخاذل قوى سياسية و نقابية و مدنية محسوبة على الصف الديمقراطي و التحاقها بخطة النظام السياسي سهلت تمرير دستور 1 يوليوز و انتخابات 25 نوفمبر 2011. و بالتالي تم إجهاض دخول المغرب إلى صيرورة فعلية لانتقال حقيقي إلى الديمقراطية.
و قد تميز النضال الديمقراطي للحزب الاشتراكي الموحد بمقاطعته لدستور 1 يوليوز و انتخابات 25 نوفمبر 2011 في انسجام وثيق مع خطه السياسي اليساري الديمقراطي و مواقفه النضالية الديمقراطية.
و شكلت الممارسة الحزبية للحزب الاشتراكي الموحد منذ تأسيسه إضافة نوعية لقيم سياسية ديمقراطية جديدة و ممارسة ديمقراطية نوعية بجعل ممارسته السياسية شأنا عاما و جعل مؤتمراته محطات سياسية لتباري ديمقراطي بين أرضيات سياسية و لتشكل تيارات تجسد ممارسة نوعية للديمقراطية الداخلية و لتدبير ديمقراطي للاختلاف السياسي و اختلاف في التدبير التنظيمي.
و استمر الحزب يناضل من أجل توحيد الصف اليساري الديمقراطي المستقل عن نظام المخزن. و في هذا الإطار ساهم الحزب الاشتراكي الموحد، بقناعة ديمقراطية متميزة في الارتقاء بتحالف اليسار الديمقراطي (الحزب الاشتراكي الموحدن حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي و المؤتمر الوطني الاتحادي) إلى مستوى "فيدرالية اليسار الديمقراطي" المنفتحة على القوى اليسارية الديمقراطية.

2- ينعقد هذا اللقاء الجهوي في مراكش في ظرفية جهوية تتفجر فيها ملفات فساد تدبير أموال عمدة و المسئولين بمجلس المدينة السابق (فضيحة "سيتي وان" و هي قضية العمدة السابق لمدينة مراكش ونائبه و فضيحة كازينو السعدي أو رشوة الملياري سنتيم و اختلاسات في بناء و مداخيل سوق الجملة للخضر و الفواكه... لكن بقي المسئولون بمنأى من مساءلة وعقاب قضائيين حقيقيين!
في حين ، تشهد مدينة مراكش و جهة تانسيفت الحوز أوضاعا سياسية و اجتماعية و اقتصادية و ثقافية متدهورة تتمثل في:
- استمرار التضييق و ضرب الحريات العامة و حرية التعبير و الحريات النقابية و الحق في التظاهر و الاحتجاج، إذ استمر قمع الوقفات الاحتجاجية لشباب حركة 20 فبراير و الحركة الطلابية و حركة المعطلين، بل و اعتقال الطلبة على إثر نضالات شباب حركة 20 فبراير و نضالات طلبة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب التي تعرضت للقمع و المصادرة.       
- شهدت مناطق الجهة نضالات شعبية و جماهيرية للاحتجاج ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء و تعميم الماء الصالح للشرب و من أجل توفير الولوج إلى الخدمات الصحية العمومية و تقريبها من المواطنين و المواطنات في المناطق الحضرية و القروية المهمشة.
- استمرار الوضع الاقتصادي و الاجتماعي في جهة مراكش تانسيفت الحوز يعكس أزمة السياسة الاقتصادية التي تعتمد فقط على اقتصاد الريع و المنتجات التقليدية السائد في الجهة (السياحة، منتجات الصناعة التقليدية، بناء العمارات بشكل عشوائي...).
- تفويت أراضي و خدمات عمومية للرأسمال الخاص و الأجنبي و شركاته في عدة قطاعات (الفنادق، البناء، الفلاحة، مواقف السيارات، النظافة...) مما يقور اقتصاد الريع.     
- معاناة مدن جهة مراكش تانسيفت الحوز من استمرار البناء العشوائي في الدواوير المحيطة بمراكش و مدن الجهة تحث أنظار السلطات الإدارية و المجالس المحلية و هو سكن عشوائي يجسد هدر حق السكن للفئات الشعبية الفقيرة و المحرومة..
- أزمة الوضع الاجتماعي و الاقتصادي لمواطني و مواطنات جهة تانسيفت الحوز حيث تبلغ نسبة البطالة نحو 12.1 % عموما و 20 % في المجال الحضري أما نسبة التمدرس فلا تتجاوز 83 % و لا تتعدى 35.9 % بالنسبة للنساء مما يفسر ارتفاع نسبة الأمية التي تصل إلى  52 %.
إنها مؤشرات تجسد الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية و تهميش سياسة اقتصادية منتجة حديثة وفقا للمؤهلات المنجمية و العلمية المتوفرة في الجهة رغم ما تزخر به الجهة من ثروات منجمية (الفسفاط، الرصاص، النحاس، الباريتين، الذهب...) و مؤهلات فلاحية و كفاءات جامعية علمية.

و بعد تأسيس اللجنة التحضيرية لمؤتر جهة مراكش تانسيفت الحوز للحزب الاشتراكي الموحد، المحتمل انعقاده في شهر شتنبر القادم، أكد اللقاء استمرار مناضلي و مناضلات الجهة، التزاما بمبادئ الحزب و بتصوره الديمقراطي و الاشتراكي،  في النضال من أجل مغرب ديمقراطي و جهوية ديمقراطية يحققان احترام فعلي للحريات العامة و لحقوق المراة في المساواة و للعدالة الاجتماعية الحقيقية و للمساواة بين المواطنين و المواطنات.      
  
مراكش 30 مارس 2014




                                   
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 commentaires:

إرسال تعليق

Item Reviewed: بيان اللقاء الجهوي لجهة مراكش تانسيفت الحوز Rating: 5 Reviewed By: Unknown
Scroll to Top