728x90 شفرة ادسنس

الأحد، 25 مايو 2014

بيان فروع الحزب باشتوكة ايت بها حول وضعية العمال

الحزب الاشتراكي الموحد                                                            بيوكرى في :18 ماي 2014 

بيان للراي العام


       


يرزح العمال الزراعيون والعاملات الزراعيات باقليم اشتوكة ايت باها،تحت وطاة الاستغلال في غياب تام لظروف عمل تحترم كرامتهم (ن) ،كما يعيشون  اوضاعا اجتماعية قاسية وماساوية . بالمقابل فان الفلاحين الكبار واللوبيات التي تستثمر في القطاع الفلاحي تتهرب من تحمل مسؤوليتها لانصاف العمال والعاملات وتطبيق مدونة الشغل بعلاتها ، كما ان الرساميل المستثمرة في القطاع يتم تهريبها الى قطاعات اخرى ولا تستثمر في القطاع الفلاحي حيث ان هدفهم الوحيد هي المضاربة وتحقيق الارباح على حساب عرق الكادحين من العمال والعاملات الزراعيين.كما ان الدولة لم تتحمل مسؤوليتها التاريخية للتدخل لتطبيق القانون ورفع الحيف والاستغلال عن العمال والعاملات الزراعيات وحفظ كرامتهم.
    في هذا السياق، قامت  فروع الحزب الاشتراكي الموحد (فرع بيوكرى وايت عميرة وايت ميلك وماسة سيدي وساي) بزيارة ميدانية تضامنية، للعمال الزراعيين والعاملات الزراعيات المعتصمين امام مجموعة من الشركات والضيعات الفلاحية با شتوكة ايت باها ( عمال وعاملات شركة سوبروفيل  و شركة ازيرا وضيعة ماريسا: 9  التابعة لازيرا) يوم الاحد 18 ماي 2014 ،والتي لاقت تجاوبا من طرف المعتصمين ،حيث رفعت اثناء الزيارة التضامنية عدة شعارات تندد بالطرد من العمل لاسباب نقابية وتحت التهديد والضرب و الاستغلال البشع الذي يتعرض له العمال والعاملات الزراعيون بما في ذلك الخصم من اجورهم ومن نقط صندوق الضمان الاجتماعي والتعرض للاهانات التي تحط من كرامة الانسان بالاضافة الى غياب حوار جدي مع الباطرونا .... 
كما استمع مناضلوا الحزب الاشتراكي الموحد الى شهادات حية وصادمة، للعمال والعاملات الزراعيات (14 عامل وعاملة من بينهم ممثلين نقابيين) حول ظروف عملهم وحيثيات طردهم من العمل،وصرحت العاملات ان المسؤولون الثلاث  بضيعة ماريسا 9 (ثلاثة اعضاء بادارة الضيعة) لم يكتفوا، بطرد العاملات من العمل ،بل تم تعنيفهن وضربهن وسبهن واهانتهن و ارغامهن على توقيع رسائل طردهن من العمل وبحضور مفوض قضائي،ولم تسلم من التعنيف  حتى الحوامل... وقد ساد الهلع والخوف والاغماءات وسط العاملات حيث تم نقلهن الى المستشفلى الاقليمي لبيوكرى عبر سيارة الاسعاف وبعد تدخل بعض اعضاء الجمعية المغربية لحقوق الانسان الحاضرين بعين المكان. كما صرح المعتصمون بالابتزاز المالي الذي يتعرض له العمال والعاملات من  مسؤول اداري بضيعة ماريسا 9 .كما استمع مناضلو الحزب الاشتراكي الموحد الى شهادات مطرودين اخرين بشركة ازيرا ،معتصمين امام الشركة ازيد من 20 يوما بدون فتح حوار جدي حول مطالبهم .اما العمال المعتصمون امام شركة سوبروفيل فلم يتم لحد الان مباشرة الحوار معهم من طرف المسؤول الاول عن الشركة.
وقد القيت كلمة باسم فروع الحزب المذكورة، من طرف كاتب فرع بيوكرى الرفيق عبد الله مهماوي ،اعلن فيها:
       تضامن الحزب الاشتراكي الموحد  المطلق واللامشروط مع العمال والعاملات المطرودين من العمل ،واستنكاره وتنديده  بكل اشكال الطرد التعسفي و كل اشكال الاستغلال ،وتحميل المسؤولية لادارات الشركات المسؤولة ومطالبته للسلطات الاقليمية التدخل العاجل وتحمل مسؤوليتها، لايجاد حل منصف للمطرودين  من العمل ،واحترام الحريات النقابية ومحاسبة المتورطين/المسؤولين( بضيعة ماريسا 9)  عن اعمال العنف والسب والتنكيل والترهيب  ضد النساء العاملات بالضيعة......والدعوة لتشكيل جبهة للنضال لحماية العمال والعاملات الزراعيات والتنديد بظروف العمل القاسية التي يشتغلون فيها....
         وعليه فان فروع الحزب الاشتراكي الموحد (فرع بيوكرى وايت عميرة وايت ميلك وماسة سيدي وساي) تعلن للراي العام مايلي:
1-تضامنها المطلق واللامشروط مع العمال والعاملات الزراعيات باقليم اشتوكة ايت باها في نضالاتها ضد الاستغلال ومن اجل تحقيق مطالبها العادلة .
2-استنكارها الشديد للطرد التعسفي الذي يتعرض لها العمال والعاملات من العمل لاسباب نقابية،منهم من عمل ازيد من 14 سنة ومنهم حالات اجتماعية تستدعي تدخلا فوريا لحفظ كرامتهم(عاملات لديها طفل الى 5 اطفال ).
3-تنديدها للضرب والتعنيف والركل والسب  والشتم الذي تعرضت لها العاملات الزراعيات بماريسا 9(شركة ازيرا) من طرف المسؤولين الثلاث بالادارة،واستنكارها لطردهن من العمل  بسبب عملهن النقابي.
4- مطالبتها متابعة ومحاسبة المسؤولين الثلاث وفتح تحقيق قضائي نزيه حول تحويل الضيعة الى " كاب:9 اشتوكة" في سابقة اولى بالمغرب، و تعنيف وتعذيب العاملات وتلفيق تهم وفتح محاضر لهن...
5-دعوتها للمسؤولين اقليميا الى التعجيل بفتح حوار حقيقي مع الممثلين النقابيين للعمال والعاملات وبحضور المسؤولين بالشركات المعنية لايجاد حل منصف وعادل والاستجابة الفورية للمطالب المشروعة للمعتصمين والمطرودين من العمال والعاملات.
6-استعدادها الانخراط في جبهة مشكلة من هيئات سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية للدفاع عن مطالب العمال والعاملات الزراعيات .
عن مكاتب فروع الحزب الاشتراكي الموحد

فرع بيوكرى-فرع ايت عميرة –فرع ايت ميلك –فرع ماسة سيدي وساي
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 commentaires:

إرسال تعليق

Item Reviewed: بيان فروع الحزب باشتوكة ايت بها حول وضعية العمال Rating: 5 Reviewed By: Unknown
Scroll to Top