728x90 شفرة ادسنس

الثلاثاء، 2 يونيو 2015

د. نبيلة منيب: حكومة بن كيران لا جرأة لها وطبعت مع الفساد و انساقت وراء المديونية





اتهمت نبيلة منيب الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد المطرودين من الحزب بكونهم يخدمون أجندات خاصة لضرب الحزب من الداخل و منهم كاتب عام الشبيبة المطرود و مؤسس نقابة قريبة من البام ، سافر للبارغواي مع الياس العمري دون علمها. و قالت أن تلك المجموعة لها ارتباطات مع أشخاص بالحزب خططوا لتنفيذ مخطط جهنمي بالحزب عبر ارتباطاتهم المشبوهة . 

 

و اعتبرت منيب التي كانت ضيفة على مدرسة الحكامة و الاقتصاد مساء الاثنين، ان اليسار يوجد اليوم بين مطرقة المخزن و الدولة العميقة و القوى المتأسلمة المحافظة، التي رغم اختلافها تصوت كلها للعدالة و التنمية. و طالبت منيب بتحول النظام المخزني لملكية برلمانية ، لكنها انتقدت احزابا انظمت له صنعها و تحالفت معه.

و اعتبرت منيب ان اليسار المغربي يعاني من البلقنة و التشرذم و المخزنة ، لأن النظام لا يريد يسارا قويا. مؤكدة ان حكومة بن كيران مثل كل الحكومات السابقة رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد لكنها طبعت معه عبر "عفا الله عما سلف" .

و اكدت منيب ان المغرب يحتاج يسارا قويا و ملكية برلمانية تضمن الاستقرار للبلد حيث الشعب يحكم، مضيفة " اننا يمكن ان يكون لنا نموذج "بوديموس" لان لنا كل الكفاءات". و اعتبرت منيب ان هناك من يفكر في نفسه فقط من النخب السياسية، في حين ان هناك من يريد أخونة المغرب. و اعتبرت ان حكومة بن كيران جاءت في ظرفية خاصة ، حيث كان مخططا ان يفوز" البام "عبر 120 نائب و هو المخطط الذي بدا مع تأسيس الحركة لكل الديمقراطيين و البام فيما بعد، لكن الربيع العربي بعثر المخطط فجيء بحكومة بن كيران.

و اعتبرت منيب ان حكومة بن كيران لا جرأة لها حيث طبعت مع الفساد و انساقت وراء المديونية التي وصلت لمعدلات غير مسبوقة ، لان لا حنكة لها سياسيا و قبلت في نهاية الأمر باللعبة.

و اعتبرت منيب ان الحكومة الملتحية و حلفائها لها رغبة في البقاء و الاستمرار و لها حظوظ، لان لها زبنائها الذين يصوتون عليها ، كما انتقدت صعود وزيرة للمنصب لتضرب مكتسبات الحركة النسائية المغربية و تقبل بتعدد الزوجات و أن تكون ضرة، و اعتبرت منيب ان التعدد هو 0.27 في المائة في المجتمع في حين في الحكومة 6 في المائة.

و طالبت الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد ، بأن تحل الاحزاب الادارية نفسها و ان تتحول لاحزاب حقيقية ، حيث اعتبرت ان العدالة و التنمية دخل مع هذه الاحزاب في تحالف ضد مصالح الشعب . و شددت على ان الحكومة لم تأتي و لو بمشروع اقتصادي واحد، مشيرة ان معارضة صاحب الجلالة تريد إزاحة حكومة صاحب الجلالة لقضاء مصالحها فقط.

و قالت نبيلة منيب أن المغرب لا يستحق وضعية الجمود الحالية حيث سيطرت مجموعة قليلة على الخيرات و الباقي لا شيء له ، معطية مثال زيارتها لمدينة بن جرير التي قالت انها أريد لها أن تكون كبيرة ، لكنها شاهدت الاحباط في عيون الشباب.

و اعتبرت ان الكل يقول الشباب هو المستقبل في حين تضرب المدرسة العمومية التي أصبحت لا قيمة لها، فتاجر المخدرات هو من يحضى بالاحترام الآن، اما المثقف و الأستاذ فلا قيمة له، مضيفة " اننا نحتاج المثقف الذي يسمع لبض المجتمع و ليس المثقف تحت الطلب و اشباه المثقفين أبواق النظام".

و اعتبرت ان الاستثناء المغربي هو احترام حقوق المواطن ، مضيفة أن الدولة ركزت الريع السياسي، فحين يأتي شخص و يقدم مليار في صداق، نتساءل ماذا فعل للقضية الوطنية؟ لا شيء كما تقول ، مضيفة فالنظام لا يريد أي سلطة اخرى ، فإما يدخلها للسجون كما فعل في سنوات الرصاص، او يشتريها كل حسب ثمنه.
 عن زوم بريس

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 commentaires:

إرسال تعليق

Item Reviewed: د. نبيلة منيب: حكومة بن كيران لا جرأة لها وطبعت مع الفساد و انساقت وراء المديونية Rating: 5 Reviewed By: Unknown
Scroll to Top