728x90 شفرة ادسنس

الثلاثاء، 26 مايو 2015

ذ. نبيل أولاد الصغير: اعتقل المناضل بنمسعود مباشرة بعد انتخابه نائبا للكاتب المحلي الاشتراكي الموحد





عبر نبيل أولاد الصغير، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، عن إدانته الشديدة للاعتقال التعسفي لرفيقه أسامة بنمسعود أسامة بمدينة القصر الكبير على خلفية متابعته، كحقوقي، للخروقات التي طالت قيام السلطات المحلية بما أسمته "تحرير" الملك العمومي.


وتساءل أولاد الصغير عن خلفيات وأبعاد اعتقال أسامة بن مسعود في سياق محاولة السلطة لباضييق على الفعل السياسي والحقوقي المناضل، وترجيح المعادلات السياسية المحلية لفائدة القوى المتورطة في نهب خيرات المدينة ومصادرة إرادة أبنائها.

وفيما يلي نص الحوار كاملا.



الموحد: أهلا الأستاذ نبيل، بصتفتكم كاتب فرع شبيبة الحزب الاشتراكي الموحد بالقصر الكبير، ما وقائع اعتقال رفيقكم أسامة بنمسعود؟

ذ.نبيل أولاد الصغير : جاء اعتقال الرفيق أسامة بن مسعود على اثر تكليفه بمهام نضالية تتمثل في رصد خروقات حقوق الانسان بمدينة القصر الكبير في ملف ما بات يعرف وطنيا بالفراشة و ذلك يوم 20 ماي 2015. ولحظة تقديم صفته الحزبية و الحقوقية للجنة (كعضو التنسيقية العامة لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و كنائب رئيس الفرع المحلي للاشتراكي الموحد) تفاجئ برد قوي ومثير للاستغراب استعملت فيه أبشع الكلمات و المصطلحات المنحطة و في غياب ثام لا أبسط اليات الحوار، إذ لم تمهل اللجنة الرفيق الوقت الكافي لشرح صفته الحقوقية ومبرر تواجده في تلك اللحظة حثى ثم اعتقاله



الموحد: يأتي هذا الاعتقال بعد أيام قليلة من تجديد الفرع المحلي لحزبكم. كيف تقرؤون "الحدث"؟

ذ.نبيل أولاد الصغير : بالفعل إن تجديد الفرع المحلي للحزب الاشتراكي الموحد لم يمضي عليه إلا يومين ففي اللحظة التي يستعد فيها الفرع المحلي بوضع الملف القانوني الخاص بالمكتب لدى السلطات ألمحلية نفاجئ باعتقال الرفيق أسامة و الذي أنتخب من داخل الجمع العام الاخير نائبا للكاتب المحلي للحزب . نقطة يجب الاشارة اليها لضرورتها بان الفرع المحلي لحزب الاشتراكي يعرف انتعاشه قوية جدا بالإلتحاقات الجديدة والوازنة بالمدينة وطاقات شابة فاغلبها فاعلة في حركة عشرين فبراير مما يجعل الفرع المحلي والشبيبة في موقع متقدم في الصراع السياسي والمحلي، ومحطة تكالب تستهدف فرملت هذا الجهد النضالي وفسح المجال لقوى الفساد و الرجعية والاصولية بالاستفراد بالمدينة. وعليه فنحن من داخل تنظيمنا الشبيبي حشدت نعتبر بان اعتقال رفيقنا أسامة بن مسعود في هذه الظرفية و بهذه الطريقة يحمل أكثر من دلالات مفادها إخراس كل الأصوات التقدمية اليسارية الرافضة لسياسات المتبعة في تدبير الشأن المحلي بالمدينة ، ومن جهة أخرى حملة استباقية من السلطات المعنية و خدمتا منها لجهات نافذة على كبح و التضييق على أي عمل او برنامج يتطلع الحزب والشبيبة على بلورته و العمل عليه. والا فلماذا هذه السرعة في اعتقال رفيقنا اسامة بن مسعود ؟؟؟ مع العلم ان اللجنة وبشكل يومي تتلقى اعتراضات من قبل المواطنين والفراشة انفسهم . فهل القصد تحديد فاعل سياسي من الرهانات القادمة ؟؟؟ ام ان الامر يتعلق باستهداف مناضلين ووضع مبررات الاخفاق في تدبير مثل هذه الملفات وجعلهم الشماعة لتغطيتهم على لوبي الفاسد الذي يستغل الملك العام والمعروف بالمدينة بنفوده وتأثيراته والعمل على الاستقواء على البسطاء والمهمشين فقط .

الموحد: أسباب الاعتقال، إذن، مرتبطة بممارسة أسامة بنمسعود لنشاطه الحقوقي في متابعة الانتهاكات التي تطال المدينة. ما تشخيصكم للوضع الحقوقي بالمنطقة؟

ذ.نبيل أولاد الصغير : جاء اعتقال الرفيق أسامة بن مسعود ليعري و يفضح المستوى الحقوقي بمدينة القصر الكبير كصورة مصغرة للواقع العام ببلادنا، إذ نسجل استمرار مسلسل التضييق الممنهج على عمل الجمعيات الحقوقية ومراقبيها الميدانين كسلطة تمارس رقابتها الشعبية في رصد و تتبع كل الخروقات التي تطال حقوق الإنسان. ومنع كل الأشكال الاحتجاجية بدون أدنى مسوغ مقبول و من خلال التنكيل بنشطاء الحركات الاحتجاجية و المناضلين النقابيين كما هو الحال لطلبة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب اللذين تعرضوا مؤخرا لهجوم شنيع أقتحم من خلاله الحرم الجامعي بجامعة عبد المالك السعدي بالعرائش. ولكن مثل هذه الممارسات لن تثنينا أبدا عن الاستمرار في نضالنا من أجل مغرب بدون انتهاكات لحقوق الأنسان مواصلين العمل المشترك مع مختلف المكونات المجتمعية المعنية بحقوق الإنسان وكل القوى السياسية التي نتقارب معها من أجل التصدي لمثل هاته الانتهاكات. ومتشبثين من داخل حشدت كشبيبة حزب الاشتراكي الموحد بخطه السياسي مهما كانت قساوة التضحيات التي نقدمها.



الموحد: هل من خطوات نضالية لمواجهة الوضع؟

. ذ.نبيل أولاد الصغير : نحن اليوم نتأهب لتنظيم وقفة تضامنية من أجل إطلاق سراح رفيقنا أسامة إلى جانب كل القوى التقدمية بالمدينة و باقي المناضلين و الإطارات الداعمة في باقي المدن ألقريبة وكذا نعمل على خلق لجنة دعم للرفيق أسامة مشكلة من كل الإطارات المجتمع المدني و الحقوقي و هيأت سياسية بالمدينة هدفها تسطير برنامج نضالي و إيجاد كل السبل الكفيلة لإطلاق سراح رفيقنا أسامة. كما سطرنا إلى جانب رفاقنا في الحزب برنامج نضالي محور أشغاله المطالبة الفورية لإطلاق سراح رفيقنا أسامة بن مسعود دون قيد أو شرط ,وإسقاط جميع المتابعات في حقه ,و التنسيق مع لجنة للدفاع المشكلة من محاميين من مختلف ربوع الوطن اللذين عودونا بمواقفهم المبدئية اذ نتوجه اليهم بالمناسبة بجزيل الشكر والتقدير والاحترام للجهد المبذول ٬كما شكلنا لجنة ستعمل على إعداد تقرير شامل و مفصل حول تدبير عمل اللجنة المكلفة بتحرير الملك العام و ما يشوبها من خروقات. والاشتغال على الجانب الإعلامي عبر إحداث حملات للدعم في المواقع الاجتماعية. كما سطرنا في البرنامج مهرجان خطابي يوم الأربعاء بالخيمة التي ستثبت بساحة المدينة لهدا الغرض وكذا قافلة تضامنية مع المعتقل يوم المحاكمة الخميس 28 ماي 2015 ، دون أن نغفل الجانب المادي خصوصا و ان رفيقنا أسامة بن مسعود رب أسرة و اب لطفل .
 
أجرى الحوار : حميد هيمة.

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 commentaires:

إرسال تعليق

Item Reviewed: ذ. نبيل أولاد الصغير: اعتقل المناضل بنمسعود مباشرة بعد انتخابه نائبا للكاتب المحلي الاشتراكي الموحد Rating: 5 Reviewed By: Unknown
Scroll to Top