728x90 شفرة ادسنس

الأربعاء، 28 مايو 2014

ثلاث اسئلة لـ العياشي تاكركرا



العياشي تاكركرا
الكاتب الجهوي للحزب الاشتراكي الموحد
لجهة فاس - بولمان - تازة - تاونات - جرسيف.


1- تم مؤخرا هيكلة جهة فاس بولمان تازة تاونات جرسيف بعد انعقاد المؤتمر الجهوي ،كيف يمكنك تقييم هذه المحطة؟
-------------------------------------------------------

بعد سنة من التهييئ لمحطة المؤتمر الجهوي للحزب الاشتراكي الموحد لجهة فاس- بولمان - تازة - تاونات - جرسيف، انعقد كما هو معلوم المؤتمر الجهوي يومي 25 و26 ماي 2013 تحت شعار: "لا تنمية جهوية بدون ديمقراطية". وباعتباري كنت عضوا باللجنة الجهوية التحضيرية للمؤتمر والكاتب الجهوي بعد المؤتمر يمكن أن أسجل كتقييم إيجابي شخصي ما يلي:
- إن اللجنة التحضيرية للمؤتمر تجاوز عملها سنة كاملة ونجحت في التهييئ لعقد المؤتمر رغم كل الإكراهات.
- أن اللجنة التحضيرية كانت تشتغل بتنسيق مع المكتب السياسي واللجنة التنظيمية الوطنية للحزب.
- أعضاء اللجنة التحضيرية اتصلوا بكل فروع الجهة المهيكلة لإشراكهم في التهييئ منذ البداية،وهذه الفروع هي: أوطاط الحاج+ صفرو+المنزل+ فاس+ تاهلة + تاونات +جرسيف + الوردزاغ + القرية.
- إن أعضاء اللجنة التحضيرية اتصلوا بكل المواقع غيرالمهيكلة التي يتواجد بها مناضلو ومناضلات الحزب جهويا، وهذه المواقع هي كالتالي: ميسور+ بولمان+ البهاليل+ إيموزار+ رباط الخير+ غفساي+ طهر السوق + واد أمليل + تازة.
- دعونا في اللجنة الجهوية بدون استثناء كل الرفاق والرفيقات في الفروع والمواقع للحضور كمؤتمرين ومؤتمرات للمساهمة في أشغال المؤتمر.
أعتبرأن المؤتمرعرف نجاحا على جميع المستويات بشهادة المؤتمرين والمؤتمرات والمدعويين/ت والحاضرين/ت سواء بالجلسة الافتتاحية النوعية التي حضرها أكثر من 17 هيأة سياسية وحقوقية ونقابية وجمعوية وفعاليات محلية أو خلال أشغال المؤتمر.
- لم يتوصل أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر سواء قبل انعقاد المؤتمر أو خلاله أو بعده بأي طعن.
- الورشات الثلاث عرفت نقاشا ديمقراطيا وعميقا في كل محاورها وشارك فيها الجميع سواء داخل الورشات أوخلال الجلسة العامة.
- كل أوراق المؤتمر تم التصويت عليها بعد مناقشتها وإغنائها بالإجماع.
- كل مراحل انتخاب المكتب الجهوي مرت بشكل ديمقراطي وشفاف سواء عند انتخاب أعضاء المكتب الجهوي من طرف المؤتمرات والمؤتمرين أو عند توزيع المهام بين أعضاء المكتب المنتخب.
- كلمة وشهادة عضو المكتب السياسي ومنسق اللجنة الوطنية للتنظيم الرفيق بولامي في نهاية أشغال المؤتمرأكد فيها أن المؤتمر مر في ظروف ديمقراطية ، وأن المؤتمر الجهوي كان ناجحا بكل المقاييس مقارنة مع العديد من المؤتمرات.
إذن بشكل عام أعتبر أن محطة المؤتمر الجهوي وهيكلة الجهة إضافة
نوعية ستفيد التواجد الميداني والإشعاعي والتنظيمي للحزب بالجهة.

----------------------------------------------------------------------
2- مؤخرا تم تحديد المهام داخل المكتب الجهوي بعد انتخابه سابقا ،ماهي الأولويات التي ترونها مستعجلة وهل تم تسطير برنامج للعمل داخل الجهة؟
-------------------------------------------------------------

- لقد تم تحديد وتوزيع المهام خلال الاجتماع الأول للأعضاء المنتخبين /ت يوم 9 يونيو وتم إصدار بيان في الموضوع. كما أن المكتب الجهوي سيعقد اجتماعه الثاني بمدينة أوطاط الحاج يوم الأحد 7 يوليوز2013 للشروع في تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر الجهوي.
- فالبنسبة للأولويات لنا كمكتب جهوي منتخب لن تخرج عن قرارات وتوصيات المؤتمر الجهوي التي تم تسطيرها كبرنامج عمل، وهي بالمناسبة عصارة ومنتوج الورشات الثلاث والجلسة العامة للمؤتمر، وأهمهــــا:

* وضع خطة عمل متعاقد عليها ضمن استقلالية المجتمع المدني ، وقد تم تحديد محاور كبرى للاشتغال مع التأكيد عليها كأولويات مع ضرورة أجرأتها في الزمان والمكان.كما يلي:
1- التكوين 2- التواصل 3- بنك معلومات جمعوي جهوي 4-آلية تنظيمية مواكبة.
2- بالنسبة للتكوين: تم تحديد دورتين تكوينيتين سيتم إنجازهما قبل نهاية السنة. وتم إعطاء الصلاحية للآلية التنظيميــــة ( اللجنة الوظيفية(المواكبة التي سيتم التعاقد بشأنها بين المناضلين والمناضلات خلال أول اجتماع للمجلس الجهوي..
3- بنك المعلومات: يجب أن يبنى على قاعدة معطيات إحصائية تخص كل قطاع وتحدد عدد الخبراء والمهتمين المنتمين للحزب بالجهة.
4- التواصل: ضرورة تعميق التواصل بين المناضلات والمناضلين على صعيد الجهة مع العمل على تعميم التجارب الناجحة.
* خلق آلية تنظيمية ( لجنة وظيفية( مواكبة سيتم التعاقد بشأنها بين المناضلين والمناضلات خلال أول اجتماع للمجلس الجهوي..
* خلق موقع إلكتروني جهوي إخباري.
* الاهتمام بملف أراضي الجموع بالجهة: ميسور + أوطاط + إقليم تازة..
* خلق آلية جهوية لتتبع ورصد الخروقات جهويا.
* العمل بمساهمة الجميع على إبداع طرق تغيير الحال التنظيمي ووسائل التصدي للمشاكل المطروحة على مستوى أداتنا الحزبية جهويا وفتح تواصل ونقاش مع كل الرفاق والرفيقات بالفروع التي تعرف مشاكل وبالمناطق غير المهيكلة التي يتواجد بها مناضلونا ومناضلاتنا.

--------------------------------------------------
3- العمل بالجهوية هو مظهر من من مظاهر اللامركزية داخل الحزب الاشتراكي الموحد كيف ترى انعكاس هذا على العمل في القطاعات ومع المجتمع المدني؟
-----------------------------------------------------

أظن أن المكتب الجهوي المنتخب على عاتقه العمل على تنفيذ وأجرأة توصيات وقرارات المؤتمر على جميع المستويات :التنظيمي والعمل المدني وكل ما يتعلق يالقطاعات جهويا بهدف محاولة تركيز اللامركزية التي أعطى لها الحزب الاشتراكي الموحد الأهمية خلال مؤتمره الوطني الثالث في تأكيده على إحلال التنظيم الجهوي المكانة المركزية. وبالتالي سينعكس هذا إيجابا على العمل في القطاعات ومع المجتمع المدني.
وبالمناسبة أدعو كل المناضلين والمناضلات بالجهة للمساهمة الجماعية إلى جانب المكتب الجهوي للعمل في من أجل تطوير الدينامية التنظيمية وتفعيل مؤسسات الحزب محليا وإقليميا وجهويا والانخراط الجماعي في كل المعارك السياسية والمجتمعية جهويا دفاعا عن قيم المساواة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ومن أجل التغيير الديمقراطي الحقيقي.

_____________________
إعداد : محمد الكنودي
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 commentaires:

إرسال تعليق

Item Reviewed: ثلاث اسئلة لـ العياشي تاكركرا Rating: 5 Reviewed By: Unknown
Scroll to Top