728x90 شفرة ادسنس

الخميس، 11 يونيو 2015

الأمينة العامة للاشتراكي الموحد من انشادن تدعو لتوزيع الأرض على الفقراء

                                                                       


   بقلم محمد الصادقي

يوم  السبت 30 ماي 2015 كنا في الموعد وكان الحدث يبعث على الإرتياح. تألق رفاق انشادن و بلفاع و خميس ايت اعميرة فأخرجوا لقاء بهيجا حضره جمع غفير من المواطنين و المواطنات و عدد من منتسبي الفكر اليساري الحالم بغد أفضل ضاقت بهم القاعة العريضة  التي احتضنت أشغال الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الإقليمي لشتوكة أيت باها.
دخل الرفيق المجاهد بنسعيد أيت إيدر, فتعالت الشعارات و الهتافات تقديرا للرجل , افتخارا باليسار , شجبا للحكومة ,تشبتا بالقدمية , لعنا للرجعية. انخرطت الدكتورة منيب بعفوية مرددة الشعارات بكل حماس الشباب .لعمري فقد نسيت أنها السيدة الأولى وحاملة شموع اليسار لإنارة الدرب و تخليص  الوطن من العتمة . حال سبيلها يقول لنا :" المناضل مناضل  سواء كان قياديا أوقاعديا "
بادلت الحضور التحية فبادلتها النسوة الزغاريد و بادلها الشباب التقدير. احتفوا بيساريتها ,وشجاعتها.
مسير الجلسة الافتتاحية هو الرفيق الرزين فتح الله برلماني الحزب السابق و المعطل حاليا بعد ان اتخذ  الحزب قرار مقاطعة الانتخابات البرلمانية السابقة تماهيا مع حركة 20 فبراير _لمن فاته أن يتذكر - .لقد انضبط الرفيق لقرار الحزب و ارتأى الحزب الإشتراكي الموحد ان يتماهى مع صوت الشعب -الشعب العشريني. كان الشباب و كان الحزب يأمل و يعمل على أن ينخرط المغرب في ديموقراطية حقيقية في إطار ملكية برلمانية حيث الملك يسود ولا يحكم. ديموقراطية اجتماعية و اقتصادية و سياسية لا مدخل لها سوى تغيير دستوري جدري قائم على فصل السلط و استقلال القضاء. كان الأمل كبيرا . أكبر من حزب أو انتخابات أو برلمان شكلي و برلمانيون بتقاعد لا سبب وراءه إلا الإمعان في إدلال الشعب الفقير.






أعطيت الكلمة لشيخ المجاهدين. دهلت ككل مرة بقوة ذاكرة الرجل . يعرج على أدق التفاصيل  من مراحل إخفاق المغرب مواعيد مع التقدم و الديموقراطية. الرفيق شاهد حي على عصور العتمة و الزيف السياسي. كأن البيولوجيا تتحدى الزمن لتجعل من ذاكرة المجاهد وصمة عار على جبين من تكالب على الوطن  ومدكرا بالجرائم و الدسائس التي حاكها المخزن ضد هدا الشعب المسكين و الجرائم التي اقترفتها أيادي البطش   ضد هدا الوطن و مناضليه وفقرائه
جاءت اللحظة التي انتظرها الكل . أعطيت الكلمة للدكتورة منيب . بدأت هادئة و لكن سرعان ما استشاضت غيضا و هي تحلل واقع هدا الوطن و تعرج على سطوة المخزن وجبروته ومحاولاته المتكررة و اللامتناهية في إفقار الفقير وإغناء الغني . لم تأخذها في قول الحق لومة لائم .كالعادة خطاب واضح لا لبس فيه . تشريح للواقع على طريقة كبار الماركسيين, محازبة للمهمشين من نسوة ومعطلين .لما لا وهي الناطق باسم اليساريين الحالمين بوطن الحرية و العدالة و الكرامة و التوزيع العادل للثروة.  : "بلادنا شاسعة , أتسائل لمادا لايتم توزيع البقع السكنية على الفئات المعوزة و تهيئها عوض الإمعان في إدلالهم و تركهم يعيشون في ظروف تنعدم فيها أبسط مقومات الإنسانية. :" أين هي الوعود في  تشغيل الشباب التي وعدت بها هاته الحكومة الهجينة " تتساءل الدكتورة . لم يفت السيدة الأولى باليسار إعلان تضامنها المطلق مع الفلاحين الفقراء و العمال و العاملات الزراعيات و مع شباب المنطقة. كلماتها كلها شجب لما أسمته الاستعمار الجديد  و تنديد بسياسة التفقيرو الترهيب " يخيروننا بين الإستبداد و الإرهاب. و نحن نقول لهم  لا هدا و لا داك .إننا نطمح في مغرب الكرامة و الديموقراطية ".
 نالت إعجاب كل الحضور .انتزعت التصفيقات و الزغاريد عشرات المرات.

كان بالفعل عرسا نضاليا بهيجا أعاد لنا الأمل في اليسار الشجاع
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 commentaires:

إرسال تعليق

Item Reviewed: الأمينة العامة للاشتراكي الموحد من انشادن تدعو لتوزيع الأرض على الفقراء Rating: 5 Reviewed By: psubejaad
Scroll to Top